الاستروكس

يعد الاستروكس من أبرز أنواع المخدرات التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، حيث بدأ انتشاره في بدايات عام 2011 حتى حقق انتشارا ملحوظا خاصة بين أوساط الشباب في الأربع سنوات الأخيرة. وتسبب في ارتفاع معدلات الادمان عند فئة الشباب في مقتبل العشرينيات من العمر ، الأمر الذي لفت الأنظار إليه، وقد عرف بعدة مسميات : الأستروكس والفودو كما عرف بمخدر الشيطان أو الجوكر

تعريف بالمخدر :

عقار الاستروكس هو مخدر يحتوي على مواد تسمى الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين، وهي مواد تؤثر على الجهاز العصبى وتسبب تخديره بالكامل، مما يصيب المتعاطي بمجموعة من الأعراض أبرزها احتقان شديد واحمرار بالوجه وحشرجة في الصوت واتساع في حدقة العين وظهور الهلاوس السمعية والبصرية.

طرق تعاطيه :

1) التدخين، عن طريق خلطه بالسجائر العادية
2)شربه منقوعا مثل الشاي
3) التدخين على البايب أو المدواخ
4)خلطه بالحشيش أو الماريجوانا

أعراض إدمان الاستروكس :

1) الخوف الشديد من الموت
2) سرعة خفقان القلب والاحساس بالرهاب
3)الإصابة بالبارانويا، والشعور الدائم بالشك في الآخرين وأن هناك من يريد ايذائه أو يدبر له المؤامرات
4) الكسل والشعور بالتبلد واللامبالاة
5)تشنجات عصبية وتنميل في الجسم والأطراف

معلومات عن الاستروكس :

خلال أسبوعين من تعاطى الاستروكس يصل الفرد الى مرحلة الادمان. -السموم التى تدخل الجسم نتيجة تعاطى مخدر الاستروكس يتم تلاصقها بالدهون الموجودة بجسم المتعاطى ولا يستطيع التخلص من هذه السموم بسهولة وذلك يسبب أمراض خطيرة وتأثيرات سلبية على صحة الانسان.

يسبب الاستروكس تشنجات بالجسم غير طبيعية مما يؤدى ذلك الى شلل مؤقت فى بعض مناطق الجسم لمده زمنيه تتراوح ما بين ساعه الى ثلاث ساعات.
الأكثر إقبالا على مخدر الاستروكس الإناث وطلاب مرحلة الثانويه والشباب الذى يتراوح اعمارهم مابين 18 عاما الى 28 عام فأنهم غير مدركين خطورة هذا المخدر.
-وصلت نسب الأشخاص الذى يتعاطون مخدر الاستروكس الى 40%
-مخدر الاستروكس فى بعض الاوقات وغالبا ما يتسبب فى محو بعض الاجزاء من الذاكره

علاج ادمان الاستروكس :

في بداية العلاج نواجه مقاومة عالية من مريض ادمان الاستروكس نظرا لما أحدثه فيه المخدر من تلف عقلي ونفسي أدى إلى فقدانه للاتصال بالواقع .. لذلك فان اولى مراحل علاج ادمان الاستروكس هي أن نقوم بسحب السموم من جسم المريض وهي ما تسمى بمرحلة أعراض الانسحاب وفيها يعاني المريض من أعراض انسحاب جسدية في صورة الام في الجسم وتشنجات عصبية واحمرار في العين وصداع .. واعراض انسحاب نفسية تظهر في صورة اكتئاب وتوتر وقلق وبكاء مستمر وأفكار انتحارية
يتم التدخل بواسطة الفريق العلاجي واخضاعه لفحص ورعاية طبية ونفسية شاملة
ومن ثم تحضيره لمرحلة التأهيل النفسي والسلوكي .. من خلال عمل تقييم نفسي شامل والوصول للتشخيص ووضع الخطة العلاجية

Leave a reply